الدكتور عصام سالم باتياه

هل السمنة تسبب مرض السكري؟

من المعروف أن مرض السكري من النوع الثاني من الحالات المرضية التي قد تهدد حياتك، وأيضًا زيادة الوزن من الأمراض التي قد تتسبب في حدوث العديد من الأمراض المزمنة من بينهم مرض السكري من النوع الثاني نظرًا لتراكم كمية كبيرة من الدهون في الجسم.

هل زيادة الوزن تسبب مرض السكري؟

 لقد أثبتت الدراسات أن زيادة مؤشر كتلة الجسم يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، فإذا كان مؤشر كتلة الجسم لديك 30 أو أعلى فهناك احتمالية أن تصاب بمرض السكري. من المعروف أن السمنة يمكن أن تؤدي إلى قلة استجابة خلايا الجسم لحساسية الأنسولين الذي يتم اطلاقه من البنكرياس حيث أن الخلايا الدهنية عادة ما تكون مقاومة للأنسولين.

ما هي عوامل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ؟

هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري بجانب زيادة الوزن مثل:

  • نمط الحياة

من المعروف أن الخمول هو السبب الرئيسي لمختلف الأمراض بما في ذلك زيادة الوزن، وإذا كنت لا تمارس أي نوع من الرياضة ولديك نظام حياة غير صحي فأنت أكثر عرضة للإصابة بالسمنة ثم مرض السكري من النوع الثاني.

  • عادات الأكل غير الصحية

اتباع نظام غذائي غير صحي يمكن أن يؤدي إلى تراكم الدهون في جسمك مما قد يؤدي إلى إصابتك بمرض السكري أيضًا.

  • التقدم في العمر

يزداد خطر الإصابة بهذا المرض كلما تقدمنا في العمر حتى إذا كان مؤشر كتلة الجسم لدى الشخص طبيعية حيث تقل كفاءة عمل البنكرياس مع التقدم في العمر وتصبح خلايا الجسم أكثر مقاومة للأنسولين.

  • العامل الوراثي

من المعروف أن الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من مرض السكري أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض عن غيرهم.

  • وجود تاريخ من سكري الحمل

عادة ما يكون الحوامل اللاتي أصيبن بسكري الحمل أكثر عرضة لمقاومة الأنسولين ويمكن أن يستمر مرض السكري بعد الحمل.

  • ارتفاع ضغط الدم

من المعروف أن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم من العوامل التي تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري.

نصائح لتجنب خطر الإصابة بمرض السكري

مما لا شك فيه أن إنقاص الوزن من أهم النصائح التي يجب اتباعها لتجنب الإصابة بهذا المرض حيث أن التخلص من الوزن الزائد يمكن أن يساعد على تحسين كفاءة الأنسولين وتقليل نسبة السكر في الدم ويمكنك إنقاص وزنك من خلال اتباع التالي:

  • اتباع نظام غذائي صحي

عليك أن تتعلم كيفية حساب سعراتك الحرارية ومحاولة استخدام مفكرة لكتابة ما يتم استهلاكه في يومك مع حساب السعرات حتى لا تتعدى السعرات الحرارية اللازمة لجسمك لكي تتمكن من إنقاص وزنك.

  • اتباع نظام رياضي

يمكن أن تساعدك التمارين الرياضية على إنقاص وزنك عن طريق التخلص من الدهون واكتساب المزيد من العضلات التي يمكن أن تحسن حساسية الأنسولين في الجسم مما يقيك من الإصابة بمرض السكري. عليك الانتظام في ممارسة ما لا يقل عن 30 دقيقة من التمارين الرياضية المعتدلة 5 أيام في الأسبوع حتى تصل لأهدافك في إنقاص الوزن والوقاية من الأمراض المزمنة المصاحبة للسمنة.

  • تجنب شرب المشروبات الغازية

يجب أن تعتمد على الماء كمشروب أساسي في يومك ومحاولة الابتعاد عن شرب المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر مثل المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *