الدكتور عصام سالم باتياه

خرافات حول عمليات السمنة

تنتشر دائمًا الإشاعات والخرافات المتعلقة بعمليات السمنة، والتي تسبب الخوف والقلق لكثير من الأشخاص الذين يرغبون بإجراء هذه العمليات، لذلك يكمن الحل الأفضل أن تسأل الطبيب أكثر عن هذه العمليات والتعرف على كل ما يتعلق بها، وفي هذا المقال يخبرنا الدكتور حسن حسين جلامنة إستشاري جراحات السمنة والمنظار وتكميم المعدة وتحويل المسار أكثر عن خرافات عمليات السمنة المنتشرة بكثرة والتي لا أساس لها من الصحة.

خرافات حول عمليات السمنة

تعرف على التفاصيل فيما يأتي:

عمليات السمنة خطيرة

لعل من أكثر الخرافات المتداولة أن عمليات السمنة خطيرة وتسبب الوفاة، ولكن هذا ليس صحيحًا! إذ تعد عمليات السمنة من أكثر الجراحات أمانًا بسبب التقنيات الحديثة المستخدمة فيها، ومن الطبيعي أن يحدث بعض الأضرار في أي عملية جراحية مثل العدوى أو الحساسية من التخدير، ولكن اطمئن فهذه المضاعفات نادرة الحدوث.

ستستعيد كل الوزن الذي فقدته بعد العملية

إن الهدف من عمليات السمنة التخلص من الوزن الزائد والمحافظة عليه، وهنا يأتي دورك في المحافظة على وزنك ضمن نطاقه الطبيعي، ولكن هذا لا يمنع أن يزداد وزنك بعد العملية إذا تناولت الطعام بكثرة ولم تحافظ على نظامك الصحي، وبشكل طبيعي يحافظ أكثر من 90% من الأشخاص على وزنهم الذي فقدوه بعد عمليات السمنة.

إنقاص الوزن بالحمية والرياضة أفضل من عمليات السمنة

بالتأكيد تساعد الحمية والرياضة في التخلص من الوزن، ولكن عمليات السمنة تساعدك في الحفاظ على وزنك الذي فقدته على المدى الطويل، ولن تساعدك الحمية والرياضة في حالات السمنة الشديدة كما ستفعل عمليات السمنة.

عمليات السمنة تسبب لك مشاكل في الحمل والإنجاب

بالتأكيد لا! تساعد عمليات السمنة على زيادة الخصوبة وزيادة مستوى هرمون التستوستيرون لدى الرجال، وذلك بسبب فقدان الوزن الزائد، ولكن ينصح للمرضى الذين خضعوا لعمليات إنقاص الوزن بعدم الحمل في أول عامين بعد الجراحة، حتى يصل الشخص إلى الوزن المثالي له.

سترى نتائج العملية في إنقاص وزنك على الفور

لن ترى نتائج العملية على الفور بعد استيقاظك من العملية، فستحتاج إلى ما يصل 3-6 أشهر بعد العملية لرؤية النتائج، ولكن ستشعر بأن صحتك أصبحت أفضل مما سبق.

لن تتمكن من تناول الطعام اللذيذ مرة أخرى

هذا معتقد خاطئ، على الرغم من أن طعامك سيقتصر فقط على السوائل والأطعمة اللينة أو المهروسة بعد العملية، ولكنك ستعود بشكل تدريجي لتناول كل ما هو لذيذ وصحي بكميات صغيرة! ولكن يجب عليك التقليل من عدد الحصص التي تتناولها خلال اليوم، والتقليل من الكمية المتناولة لتحافظ على وزنك المثالي.

ستصلح عمليات السمنة جميع مشاكلك الصحية

إن عمليات السمنة ليست العلاج السحري لمشكلاتك الصحية، ولكن بالطبع ستقلل من المضاعفات وتساعدك في السيطرة على الأمراض بشكل أفضل، وذلك لأن زيادة الوزن يعد السبب الخفي وراء العديد من الأمراض، ولكن تذكر يجب عليك المحافظة على هذا الوزن لتنعم بحياة أكثر صحة.

ستتوقف عن تناول الطعام بكثرة بعد العملية

بعد عملية السمنة سيقل تناولك للطعام بشكل طبيعي، وذلك لا يعني أنك ستبقى على هذه الحال مدى الحياة، فعمليات السمنة لا تقلل من الشراهة عند تناول الطعام، أو تعالج الشره المرضي، أو اضطرابات الأكل القهري/العاطفي، كل ما عليك فعله هو الالتزام بنظام غذائي معين وأسلوب حياة بالتعاون مع أخصائيي التغذية للقضاء على الرغبة في تناول الطعام بكثرة

عمليات السمنة مناسبة فقط للذين يعانون من السمنة المفرطة

يعتقد الكثير أن عمليات السمنة فقط تناسب الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، ولكن في طبيعة الحال يمكن لأي شخص يراه الطبيب مناسبًا لهذه العملية القيام بها، ولكن يتم اللجوء إلى هذه العمليات عند تجربة جميع الخيارات المتواجدة دون جدوى، ويمكن لأي شخص لديه الآتي القيام بهذه العمليات:

  • إذا كان مؤشر كتلة الجسم لديك يبلغ 32.5 أو أكثر.
  • إذا كنت تتناول أدوية لمرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم.
  • إذا كنت تعاني من توقف التنفس أثناء النوم، أو من آلام أسفل الظهر أو الركبة المزمنة بسبب الضغط الزائد على المفاصل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *